معلومات عامة

علامات تظهر على الإنسان قبل موته

يُعرَّف الموت  بأنه نهاية الحياة، وتوقف جميع وظائف الجسم الحيوية الرئيسية بشكل دائم، كما يُعرَّف بكونه موت الدماغ مع جذعه بشكل كامل، أو توقُّف وظائف الجهاز التنفسي والدورة الدموية بشكل نهائي، . و يتم إقرار حالة الوفاة وفقاً للمعايير الطبية المتوافق عليها.

أعراض الموت
يسبق وفاة الإنسان المصاب بمرض مؤدي له، ظهور لأعراض وعلامات عديدة تُشير إلى اقتراب أجله، وفيما يأتي بيان لأبرز هذه العلامات والأعراض:
1_,فُقدان الشهية: حيث يسبق حالة الوفاة عادةً ضعف عام في نشاط الإنسان، مما يقلل من شهيته وحاجته للأكل كنتيجة لتناقص حاجته للطاقة. كما قد يتوقف الإنسان في أخر فترة له قبل الموت عن الأكل بشكل كامل
2_. زيادة ساعات النوم: وذك بسبب نقصان في فعالية عمليات الأيض والطاقة الناتجة عنها لدى جسم الإنسان، وعادةً ما تُلاحظ الزيادة في النوم قُبيل الوفاة بمدة تتراوح بين الشهرين والثلاثة أشهر. ومن الواجب تشجيع المريض على الحركة

3_. قلة التفاعل الاجتماعي: وذلك بسبب قِلَّة الطاقة في الجسم أيضاً، فيميل الشخص للبقاء في المنزل وعدم الاختلاط مع من حوله. ومن واجب هؤلاء الأشخاص أن يقوموا بترتيب زيارات له لكي لا يبقى وحيداً لفترات طويلة قبل موته.

4_تغيُّر العلامات الحيوية: فقد يُعاني الإنسان المُوشِك على الوفاة من هبوط في ضغط الدم، أو اضطرابات في نبض القلب، وقد تصبح هذه النبضات غير واضحة عند سماعها، كما قد يتغيَّر لون البول ليصبح مائلاً إلى اللون البُني، مما من الممكن أن يكون دلالة على ضَعف الكِلى وبدء توقف عملها.

5_حدوث تغيرات في العادات الإخراجية: فقد ذكرنا سابقاً بأنّ كميات الأكل والسوائل قد تقِل لدى جسم الإنسان المُوشك على الوفاة، بالتالي يؤدي ذلك إلى عدم حاجته إلى الإخراج والتبوُّل كما في السابق، كما قد تتوقف هذه العملية نهائياً إذا ما توقف الشخص عن الأكل والشرب نهائياً.

6_ضَعف العضلات: يرافق اقتراب موت الإنسان في بعض الأحيان المعاناة من ضعف عام في العضلات، مما قد يمنعه من القيام بأبسط الأنشطة، مثل؛ رفع الأشياء الصغيرة أو التقلُّب على الفِراش.

7_هبوط درجة حرارة الجسم: وذلك بسبب ضعف الدورة الدموية، وتركيزها على الأعضاء الداخلية المهمة عوضاً عن الجسم كاملاً، مما يسبب برودة الأطراف، وشحوب لون الجلد، أو ظهور البقع الزرقاء أو الوردية عليه. ومن الجدير بالذكر أنّ المريض قد لا يشعر بهذا البرد، ولذلك يجب الحرص على تدفئة جسمه بالوسائل المناسبة.

8_تشوُّش الذهن: فقد يعاني بعض الأشخاص قبل موتهم من تشوُّش في الذهن وضعف في ترابط الأفكار لديهم، كما قد يفقدون التركيز والوعي عمَّا يحصل حولهم.

9_ اضطراب التنفس: فقد يعاني المريض من تغيرات مفاجئة في معدل التنفس؛ بحيث يصبح معدل التنفس سريعاً أو يتخلله بعض التوقُّفات.

10_الهلوسة: فقد يعاني الإنسان من الهلوسة والتخيلات المُحرَّفَة قبيل موته، ومن الأفضل ألا يُصحِّح المحيطون به ما يقول، لما لذلك من أثر سلبي في نفسيته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق